الرئيسيةمهرجانات

إعلان جميع تفاصيل أيام قرطاج السينمائية دورة “نجيب عياد” خلال ندوة صحفية

إنعقدت صباح يم أمس  الندوة الصحفية لأيام قرطاج السينمائية 2019 (دورة نجيب عياد) المزمع تنظيمها من 26 أكتوبر الحالي إلى 2 نوفمبر القادم وذلك بحضور مختلف وسائل الاعلام الوطنية والأجنبية وأعلنت الهيئة المديرة خلال الندوة عن تفاصيل برمجتها ومن بينها فيلم الافتتاح، الذي سيكون الشريط السينمائي التونسي “عرايس الخوف” للنوري بوزيد.

جديد هذه الدورة، كما بينته شيراز العتيري في كلمتها الافتتاحية يتمثل اجمالا في “حوارات قرطاج” و”قرطاج الرقمية” وقسم “سينما المهجر”، الذي يعنى بالإبداعات السينمائية الوطنية بالخارج.

وعن “قرطاج ديجيتال” قالت المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة هو المولود الجديد لأيام قرطاج السينمائية الذي بعث بهدف الجمع بين الفنانين، المنتجين، صانعي المحتوى، الموزعين، المستثمرين، مسؤولي البرمجة في المهرجانات ورواد التكنولوجيا الذين يعملون على اكتشاف أشكال جديدة للسرد  والإنتاج ، من أجل تحقيق جملة من فرص التشبيك، التمويل والتوزيع مع مجموعة من رواد الصناعة الرقمية في العالم.

وأضافت شيراز العتيري أن “قرطاج ديجيتال” في دورته الأولى في أيام قرطاج السينمائية، سيقدم برنامجا نوعيّا بأبعاد جديدة تركز على أشكال مختلفة للصورة السينمائية من خلال عرض عدة أعمال وتسليط الضوء على التكنولوجيا.

وقرطاج ديجيتال هو فرصة فريدة للمهرجانات والمحترفين الراغبين في اكتشاف صناعة السينما التحريكية وأحدث التقنيات في العالم الرقمي: الواقع الموسع، الواقع الافتراضي، الواقع المعزز، الواقع المختلط، الواقع التحريكي السينمائي، المؤثرات المرئية واللامرئية، بالإضافة إلى أجمل الأعمال الموغلة، وهي أيضا فرصة لرصد تحديات العالم الرقمي من خلال المجتمع السينمائي.

وتوفر قرطاج ديجيتال كذلك فضاء في شارع الحبيب بورقيبة في قلب تونس العاصمة لتقدم الفرصة لعامة الناس لاكتشاف العالم الرقمي السينمائي من خلال تجارب الواقع الافتراضي.

تكريم نجيب عياد

من جهتها، كشفت نجاة نابلي عياد المنسقة لدى الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية 2019 عن تفاصيل برنامج تكريم الراحل نجيب عياد، الذي غادرنا قبل أسابيع قليلة من انطلاق الدورة الحالية من المهرجان ويتضمن هذا البرنامج تحية في افتتاح “الأيام” إلى جانب فعالية التكريم الرسمي يوم الاحد 27 أكتوبر 2019 والتي يتحدث خلالها أصدقاء نجيب عياد عن ذكرياتهم مع الفقيد وأعماله وخياراته الفنية، الفكرية والإنسانية.

ومن بين المتحدثين عن نجيب عياد ، وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين، المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة شيراز العتيري، المخرجين حمادي عرافة، أمين بوخريص، حسن عليلش، الكاتب أنور الفاني، حكيم بن حمّودة، ليلى طوبال، السيناريست فريال قلالة وابن الفقيد أحمد عياد.

وعبّرت نجاة نابلي عياد عن حزنها لرحيل المخرج شوقي الماجري رفيق درب نجيب عياد والذي رفض كتابة ورقة يتحدث من خلالها عن مدير عام أيام قرطاج السينمائية الراحل مؤكدا أنه سيبوح بكلماته مباشرة وتلقائيا يوم التكريم غير أن الموت لم يمهله وقتا للحديث عن صديق العمر ومنتج فيلمه “مملكة النمل”، الذي سيعرض في فعاليات تكريم نجيب عياد.

الموسيقى بدورها ستكون حاضرة في تكريم فقيد السينما التونسية وذلك من خلال مقطوعات خاصة بهذه المناسبة ألفها “كريستيان لا كروا”  بعنوان “promenade avec un ami” ومن خلال حضور زهرة لجنف رفقة عازف البيانو سليم عرجون.

واعتبرت نجاة نابلي عياد المنسقة لدى الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية أن خلق مساحة في مدينة الثقافة خاصة بهواة السينما هي خطوة مهمة لتأكيد على خيارات نجيب عياد، الذي كان حريصا على الرجوع للثوابت في أيام قرطاج السينمائية ومن بين هذه الثوابت حضور جامعة نوادي السينما والجمعيات المهتمة بالفعل الفني في الحراك السينمائي ببلادنا.

أيام قرطاج السينمائية وشركائها

واستعرض المسؤول عن قطب الاتصال لأيام قرطاج السينمائية 2019 هشام بن خامسة قائمة شركاء الرئيسين للمهرجان  منوها بدعمهم وتفاعلهم مع برامج وفعاليات المهرجان وهم اتصالات تونس ،البريد التونسي الذي سيؤمن عملية بيع التذاكر الالكترونية عبر: tikashop.tn ، الشركة التونسية للبنك، الخطوط الجوية التونسية ، المنظمة الدولية للهجرة، اليونيسف والشركاء الاعلاميين للمهرجان.

ووجه هشام بن خامسة تحية خاصة لوزارة الشؤون الثقافية والمركز الوطني للسينما والصورة على دعمهما غير المشروط لبرمجة أيام قرطاج السينمائية 2019.

الرؤية الفنية

 المستشار الفني لأيام قرطاج السينمائية 2019 طارق بن شعبان استعرض في كلمته الركائز، التي تقوم عليها “الأيام” وهي المحافظة على الهوية المتفردة للمهرجان والانفتاح على الاليات الجديدة المعتمدة في المهرجانات الاخرى وتمتين الروابط مع سينما الجنوب وخاصة تلك التي تحاول الخروج عن الانماط السينمائية السائدة، الى جانب ترسيخ تجربة “قرطاج للمحترفين” لتطوير الصناعة السينمائية العربية والافريقية.

كما أشار المستشار الفني للأيام طارق بن شعبان الي فعاليات ” أيام قرطاج السينمائية في السجون” التي تحط في نسختها الأخيرة في 6 وحدات سجنية لعرض 6 افلام، وذلك بالشراكة مع الإدارة العامة للسجون والإصلاح والمنظمة العالمية لمناهضة التعذيب مكتب تونس.

كما أشار طارق بن شعبان الى برنامج “أيـام قرطـاج السـينمائية فـي الجهـات”، هذا التقليـد الذي انطلـق منـذ سـنوات لكـنه يعود في دورة نجيب عياد باسـتراتيجية أكثـر تنظيمـا وقابليـة للاستمرار، وفي الدورة الحالية يتحول المهرجان بالعزيمة والنوايا نفسها نحو بنزرت وجندوبة والمهدية وقفصة ليزرع بذوره هناك.

وأحال المستشار الفني لأيام قرطاج السينمائية الكلمة للمندوبة العامة الفنية للمهرجان لمياء قيقة التي أفادت أن “الأيام ” استقبلت 674 فيلم عربي و افريقي   أنتجت بين سنتي 2018 و2019 لغاية المشاركة في المسابقات الرسمية .

عدد الأفلام المبرمجة في مختلف اقسام هذه الدورة سواء المسجلة على الموقع الرسمي لأيام قرطاج السينمائية و التي تم اقتنائها لعرضها في مختلف الأقسام بلغ 170 فيلما .

  كما اشارت لمياء قيقة الي أن المسابقات الأربعة الرسمية تشمل 44 شريطا سينمائيا منهم 12 فيلما مرشحا للأفلام الروائية الطويلة و12 فيلما مرشحا في مسابقة الوثائقي الطويل و12 فيلما في قسم الروائي القصير و 8 أفلام في قسم الوثائقي القصير.

وفي “نظرة خاصة على السينما التونسية”، اختارت لجنة مستقلة 9 افلام.

لجان التحكيم

و في حديثها عن لجان التحكيم اكدت لمياء قيقة المندوبة العامة الفنية لأيام قرطاج السينمائية ان اللجان متكونة من 15 سينمائي من منتجين، مخرجين، كتاب سيناريو وممثلين.

لجنة التحكيم الكبرى يترأسها المخرج السينغالي الفرنسي “آلان غوميز” وتضم في عضويتها المخرج التونسي “محمود بن محمود” والسينمائي الياباني “فوكادا كودجي” والمخرجة المغربية “مريم بن مبارك” والممثل الجزائري “حسان كشاش” والسينمائية الزينبابوية “تسيتسي دانغارمبغا” والممثلة اللبنانية “ياسمين خلاط “.

لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية يترأسها مدير صندوق مينا للاعلام “جيروم غاري” ومن بين أعضائها مدير أيام قرطاج السينمائية لسنة 2012 “محمد المديوني” والناقدة السينمائية “دجيا مامبو” والسينمائي المصري “محمد صيام”، الى جانب المخرج “جون ماري تينو”.

أمّا لجنة تحكيم العمل الأول (جائزة الطاهر الشريعة) فيترأسها المنتج الفلسطيني السويدي ومدير مهرجان مالمو للسينما العربية “محمد قبلاوي” ويشاركه التحكيم كل من الممثلة والمنتجة التونسية “أنيسة داود” والسينمائي “جويل كاركازي”.

قرطاج للمحترفين

وعاد طارق بن شعبان لمنصة المتحدثين في الندوة الصحفية الخاصة بتفاصيل أيام قرطاج السينمائية 2019 لتقديم برنامج قرطاج للمحترفين ومن بين فعالياته “حوارات قرطاج”، التي تشهد في “دورة نجيب عياد” توسعا على مستوى منصتها الاحترافية تماشيا مع رغبة المدير الراحل للمهرجان وستطرح “حوارات قرطاج”  على امتداد ستة أيام من 27 أكتوبر إلى غاية غرة نوفمبر 2019 قضايا راهنة وحرجة تهم صناعة السينما وذلك بمشاركة محترفين محليين ودوليين في سلسلة من الورشات، الحوارات، دراسة للحالات، الندوات وفعاليات التشبيك.

وضمن هذه الفعاليات تطرق المستشار الفني لأيام قرطاج السينمائية 2019 إلى برنامج “Engage@jcc”، الذي يفتح المجال لتأمل التحديات الحالية والرؤى المستقبلية عن السينما العربية والافريقية من وجهة نظر نقدية.

أمّا “وثائقي قرطاج” وحوار “الحديث القصير” فيسلطان الضوء على أهمية هذه النوعية من السينما التي نطمح من خلالها لتكوين ثقافة ثرية ومتجددة كما تمنح هذه الفعالية فرصة للمحترفين للقاء وتوجيه المواهب الصاعدة في المنطقة وذلك وعلى خطى “شبكة” و”تكميل”.

وعن قسم “شبكة” من 28 إلى غاية 30 أكتوبر 2019 ، قال طارق بن شعبان ان هذه الورشة تواصل دعمها للثنائيات “مخرج -منتج ” القادمين من بلدان إفريقية وعربية، والذين يناشدون خبرة ونصائح المختصين في السمعي البصري .

أمّا ورشة ”تكميل” وتهم المشاريع المتميزة للأفلام العربية والافريقية التي هي في مراحل ما بعد الانتاج فتعرض على لجنة تحكيم دولية متكونة من خمسة محترفين في مجال صناعة السينما، بحضور عدد هام من ضيوف “قرطاج للمحترفين” من بائعين دوليين للأفلام، موزعين، ممثلي صناديق دعم ومبرمجي مهرجانات عالمية ثم تمنح الأعمال الواعدة جوائز مالية لتكملة وذلك في حفل اختتام ورشتي ”شبكة” و ”تكميل” يوم 30 أكتوبر 2019.

ندوة أيام قرطاج السينمائية كانت فرصة للترحم على روح المدير العام للمهرجان المنتج نجيب عياد والتأكيد على مواصلة الخيارات حسب التمشي الذي وضعه فقيد السينما التونسية القائم على التشبث في الثوابت والانفتاح على سينماءات العالم مع دعم منصات صناعة السينما وسوق توزيع الأفلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق