أدب ومسرح

الإعلان عن جوائز “كتارا” للرواية العربية وثلاثية جزائرية بجوائز مختلفة الفئات.

أعلنت المؤسسة العامة للحي  الثقافي “كتارا” على إثر الحفل الختامي للدورة الخامسة ،عن الفائزين بجائزة “كتارا للرواية العربية ” لمسابقة 2019.

الحفل تم تنظيمه على مستوى دار الأوبرا بالعاصمة القطرية الدوحة ،وقد بدأت المسابقة مناقشاتها وندواتها وعقد لجانها منذ 13أكتوبر الشهر الجاري.

وقد حصدت الرواية الجزائرية جوائز بثلاثية مختلفة الفيئات وإليكم أسماء الفائزين وعن أي فئات حصدوا الإستحقاقات:

فئة الروايات العربية غير المنشورة ، فاز فيها 5 كتاب بالجائزة وهم: الكاتب سالمي ناصر من الجزائر عن رواية “فنجان قهوة وقطعة كرواسون”، والكاتبة عائشة عمور من المغرب عن رواية “حياة بالأبيض والأسود”، وعبد المؤمن أحمد عبد العال من مصر عن رواية “حدث على أبواب المحروسة”، والكاتب وارد بدر سالم من العراق عن رواية “المخطوفة”، والكاتبة وفاء علوش من سوريا عن رواية “كومة قش”.

فئة الروايات العربية المنشورة، فاز 5 كتاب بالجائزة  وهم: الكاتب الجزائري الحبيب السائح عن رواية ” أنا وحاييم”، واليمني حبيب عبد الرب سروري عن رواية “وحي”، وحجي جابر من أريتريا عن رواية “رغوة سوداء”، والكاتبة الأردنية ليلى الأطرش عن رواية “لا تشبة ذاتها”، والكاتب مجدي دعيبس من الأردن عن رواية “الوزر المالح”.

فئة رواية الفتيان غير المنشورة ،فاز خمسة كتاب وهم: الكاتب إيهاب فاروق حسني من مصر عن رواية ” الحرس الأخير”، وعماد دبوسي من تونس عن رواية ” زائر من المستقبل”، ومصطفى الشيمي من مصر عن رواية بعنوان ” القط الأسود”، ونور الدين بن بو بكر من تونس عن رواية “عفوا أيها الجبل”، والعراقي هيثم بهنام بردي عن رواية “العهد”

 

فئة الدراسات والبحوث ” البحث والتقييم والنقد الروائي غير المنشورة”، والفائزون  الخمسة هم : د. أحمد زهير رحاحلة من الأردن عن دراسة بعنوان ” تحولات البنية الزمنية في السرديات الرقمية روايات محمد سناجلة نموذجا”.

الدكتور أحمد كريم بلال من مصر، عن دراسة بعنوان ” سقوط أوراق التوت المحظور في الكتابة الروائية – دراسة نقدية تطبيقية”.

ومن الأردن فاز د. محمد عبيد الله عن دراسة بعنوان ” رواية السيرة الغيرية، قضايا الشكل والتناص وجدل التاريخي والتخييلي، دراسة في رواية مي – ليالي إيزيس كوبيا لواسيني الأعرج”.

كما فاز من المغرب محمد ياوطي عن دراسة بعنوان ” جدل التمثيل السردي واللساني والممارسة الاجتماعية نحو مقاربة لسانية نقدية لسلطة الخطاب الروائي، رواية المغاربة لعبد الكريم الجويطي أنموذجا”.

وفازت أيضا منى صريفق من الجزائر عن دراسة: ” راهنية المعلي بين مشروعية الفهم ومأزق كتابة كتاريخ التبرير مقاربة تأويلية ثقافية في نصوص عربية.

أما عن فئة الرواية القطرية المنشورة فقد حصدها الدكتور “أحمد عبد المالك “عن روايته بعنوان “ميهود والجنية”.

والجدير بالذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية السنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا في بداية عام 2014، حيث يجتهد القائمون عليها ومنذ تأسيسها على توفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض،حيث تهدف الجائزة إلى الترويج والتعريف والترسيخ لتواجد الروايات العربية على المستويين العربي والعالمي، ومسابقة “كتارا ” كغيرها من المسابقات والفعاليات الأدبية والثقافية والفنية لها رؤية ورسالة وأهداف تصب دائما في خدمة الفرد العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أكتب تعليقك هنا

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: