مهرجانات

الفيلم الجزائري “ليلة النار” يمثل الجزائر في المسابقة الرسمية بمهرجان زاكورا

ورئيس المهرجان يعلن عن قائمة الأفلام المشاركة 

أعلن مدير المهرجان الدولي العربي و الإفريقي للفيلم الوثائقي بزاكورا،عن قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الثامنة من المهرجان والتي ستنظم من 28 نوفمبر إلى غاية 2ديسمبر 2019.
وتشارك الجزائر بالفيلم ” ليلة النار” إنتاج 2019 للمخرج والمنتج الجزائري “خالد شنة” .
يعرض الفيلم أهم المحطات والأحداث التي مرت بها منطقة الأوراس بمدينة باتنة والزيبان مدينة بسكرة منذ دخول قوات المستعمر الفرنسي لها سنة 1844 إلى غاية التحضير للعمليات المبكرة التي آذنت باندلاع ثورة الفاتح من نوفمبر 1954، ذلك بالتركيز على الهجمات التي قامت بها مجموعة “مدينة بسكرة” طالت عددا من الأهداف الحيوية ثم تبيان ردود فعل الإدارة الفرنسية التي أعقبت هذه هجمات.
حسب المخرج “خالد شنة” فإن إنتاج هذا الفيلم جاء بهدف المشاركة في الحفاظ على الذاكرة الحية للثورة الجزائرية في ناحيتها الصحراوية التي غالبا ما كانت مقصاة من هذا النوع من التّأريخ المصوّر.
كذلك من الدول المشاركة فالمسابقة الرسمية وهي 11فيلم حسب ثوابت المهرجان نذكر : المغرب ب 2أفلام ،مصر ،السودان كذلك بفيلمين ، ليبيا ،العراق ،سلطة عمان و إيران .

يتخلل المهرجان فعاليات موازية على غرار الندوات والورشات والتكريمات المحدد لهذه الدورة تكريمات عربية ومغربية على المستوى الوطني والمحلي المغربي ،حيث سيتم تكريم عضوين من الرابطة الثقافية الوطنية الفلسطينية وهما المخرج والمنتج “خميس مجدلاوي” والمنسقة العامة للرابطة السيدة” غادة زملط “،ومن المغرب الناقد السينمائي ” أحمد فرتات” ،الممثل” عز العرب الكغاط” الممثلة ” فتيحة وتيلي” ، الدكتور “أحمد قادم ” عميد كلية اللغة العربية بمراكش ،و الصحفي “،عبد الحميد بلمراحي” ،” باخليل” صانع تقليدي.
أما فيما يتعلق بالعدوان العلمية فسينظم المهرجان إثنان منها الأولى حول الفيلم الوثائقي ودوره في دحض الإستعمار،بمناسبة الإحتفاء الذكرى المئوية لثورة سعد زغلول 1919.
والندوة الثانية حول الزوايا الصوفية والدينية في الفيلم الوثائقي ،وستكون فلسطين المحتلة هي الدولة ضيفة شرف لهذه الدورة الثامنة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أكتب تعليقك هنا

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: