سينما ومسلسلاتمهرجانات

مهرجان السينما ضد الإرهاب الدولي في إربيل ونجاح الدورة الرابعة

تميزت النسخة الرابعة لمهرجان السينما ضد الإرهاب الذي احتضنته إربيل بإقليم كردستان العراق في الفترة الممتدة من 01 إلى 04 فيفري /فبراير2019 لهذه السنة، بمشاركة 42 فيلما قصيرا لمخرجين من العراق والوطن العربي وأمريكا وأوروبا، ما يمثل 15 دولة عربية وأوروبية وإيران، إلى جانب فنانين نقاد ومختصين عراقيين، مديري مهرجانات سينمائية دولية وعربية.
المهرجان يمثل فرصة لمخرجين شباب لطرح أعمالهم السينمائية وأفكارهم حول أزمة الإرهاب، ويتابع فيه الجمهور عروض لمجموعة من الإقليم التي تحكي قصة الإرهاب الذي ضرب العراق بعد سنة 2003، خاصة والمهرجان متخصص في الأفلام التي تتناول الإرهاب والتطرف فكرا وعملا، بحيث بات الإرهاب ظاهرة تهدد المجتمع البشري.
عرفت الدورة الرابعة من المهرجان، مشاركة مميزة للأفلام المشاركة والتي اختيرت بعناية ودقة من قبل لجنة متخصصة، حيث كانت منافسة قوية، وفي هذا الإطار، قررت لجنة التنظيم رفع عدد جوائز المسابقة إلى 14 جائزة. بعد ثلاثة أيام من العروض السينمائية ضد الإرهاب والجلسات منها جلسة عن الإرهاب والسينما شارك فيها عدد من النقاد المشاركين في الندوة إلى جانب تقييم الأفلام المشاركة، اختتم المهرجان بفوز أفضل فيلم “انيمشن” لسامي كاكا، وأفضل فيلم قصير عربي آسيا لمحمد الحارثي من عمان، فيما عادت جائزة أفضل فيلم قصير عربي عراقي الأنفاس الأخيرة لمهند السوداني، وعادت جائزة أفضل ممثل للطفل عبد العزيز رعد عن بندقية الشرق، أما جائزة أفضل سيناريو قانون المجانين لعدنان عثمان وإخراج هاوكار مصطفى، أما جائزة أفضل فيلم كردي الرجل البرتقالي لشيرين حيهاني، وجائزة أفضل مخرج مصطفى الجنني وصول، في حين عادة جائزة أفضل إنتاج فيلم أمير غلامي، وجائزة أفضل مخرج كردي كروان اوات نسور الحرب، جائزة أفضل فيلم وثائقي مواجهة الموت بقاطع الأسلاك لسروار عبد الله، وجائزة الجمهور عادت لفيلم روزا. كما قررت لجنة التحكيم، إسناد جائزة النقاد لحسين الأسدي بير عليوي، كما كان تنويه خاص للمخرجة لورين عيسى وتنويه خاص للمخرجة ورود العزاوي. أن العمل من أجل الدورة الخامسة للمهرجان مازال مستمرا وستكون الدورة الخامسة مميزة جدا وهكذا ويعتبر المهرجان فريد من نوعه من حيث التخصص، في عموم المنطقة والوطن العربي واكتسب سمعة اعلاميه كبيرة بحيث تناولته اغلب الوكالات الاعلامية العربية ومنها العالمية.

 

اظهر المزيد

ماجد لفتة العابد

صاحب ومدير مجلة سفن آرت - العراق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق