مهرجانات

من مهرجان منارات : الإنطلاق الرسمي لمنصّة “الفيلم العربي”

في مؤتمر صحفي عقد في دار المرسى وعلى هامش مهرجان منارات،  أعلنت السيدة “شيراز العتيري” ، المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة  والسيدة “سامية العبيدي” منسقة هيئة مراكز السينما العربية، عن الإطلاق الرسمي لمنصة الفيلم  العربي.

 من نفس المنطلق الذي تم من خلاله بعث هيئة مراكز السينما العربية ، فإن منصة الفيلم  العربي هي عبارة عن  برنامج يسعى لإقامة مشاريع جديدة تساهم في ازدهار صناعة الأفلام العربية وذلك  بناءً على هدفين أساسيين:

• دعم الإنتاج السينمائي في المنطقة وتشجيع الإنتاج العربي المشترك والتعاون الفني مع التأقلم مع المشهد السينمائي سريع التحول.

• توفير الدعم وفرص التواصل للمخرجين الناشئين والمستجدين وكذلك  المحترفين من العالم العربي ، مع التركيز على المرحلة الحاسمة في عمليتهم الإبداعية: مرحلة التطوير لمشاريع أفلامهم الروائية.

ستضمن دول هيئة مراكز السينما العربية السبعة مشاركة 7 فرق إبداعية مختارة بمشروع فيلم روائي بإحدى المبادرات الشريكة للمنصة. ستربط هذه الشبكة 8 منصات وإقامات ومختبرات عربية ذات خبرة تدعم الأفلام في طور الانجاز لأول مرة:

★ إقامة دهشور  (مصر)

★ الراوي (الأردن)

★ ورشة الكتابة لمنظمة  السينما اللبنانية (لبنان)

★ فيلم النساء الفرنكوفونات الأول من البحر المتوسط ​​(لبنان)

★ لاروش الوثائقية (المغرب)

★ دوكس بوكس (العالم العربي)

★ مخبر الأفلام (فلسطين)

★ ورشة كتابة الجنوب (تونس)

في هذه الندوة الصحفية ، أعلنت السيدة “العتيري” أيضًا عن الانضمام  الرسمي للمركز القومي المصري للسينما لهيئة مراكز السينما العربية .

الجدير بالتنويه والذكر أن هيئة مراكز السينما العربية تم إطلاقها سنة 2018 ، وهي عبارة عن مبادرة من 7 دول  تهدف إلى تنسيق وتسهيل وتمكين صناع السينما العربية. تأخذ هيئة مراكز السينما العربية في الاعتبار الجذور الثقافية المشتركة لممثليها ، و إرادة القطاع العام  في لعب دور هام   في تشكيل مستقبل الصناعة السينمائية ، مع ضمان الحرية الفنية واحترام الاستقلالية الثقافية.

تأتي هذه المبادرة نتيجة الوعي بالدور المركزي الذي يتعين على المؤسسات العامة العربية أن تقوم به ، بشكل تعاوني ، في دعم الصناعة وإنشاء نموذج اقتصادي مستدام ، في ضوء الأهمية الاستراتيجية لقطاع الأفلام وهشاشة القطاع الخاص .

تضم هيئة مراكز السينما العربية البلدان التالية : الجزائر و تونس والمغرب والاردن وفلسطين ولبنان ومصر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أكتب تعليقك هنا

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: