أدب ومسرحالرئيسية

ندوة مسرحية وورش تكوينية تناقش سؤال التنوع المعرفي في المسرح العربي

ينظمها المركز الأطلسي الثقافي مكناس أيام 2، 3 و4 جوان القادم

ينظم المركز الأطلسي الثقافي بمكناس المغربية الندوة الثقافية المسرحية العربية الأولى سؤال التنوع المعرفي في المسرح العربي.. الراهن والمستقبل، مرفقة بورش تكوينية وفق استراتيجية خاصة أيام 2، 3 و4 جوان القادم، تتوزع عبر فضاءات المركب الثقافي محمد المنوني، مركز التنشيط الثقافي أناسي وغرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس.

تهتم الندوة – حسب ما صرح به منظمها الدكتور عبد الرحمن بن زيدان لفلاش زومين- بقضايا الإنتاجية المسرحية ونظريات التلقي، وتنظر في الجدل الدائر بين المسرحيين العرب حول معنى وجود المسرح في العالم الجديد الآن وما بعد الآن. كما تفتح المجال للباحثين المشاركين فيها للانخراط في عملية تطارح قضايا التكوين والبحث لاكتساب أدوات فنية متنوعة، ومعرفة نظريات جديدة تستطيع التفاعل مع العالم الجديد للمسرح بكل مكوناته التقنية والبنائية.

ويقدم القائمون على الندوة أرضيةَ نقاشٍ للباحثين والمهتمين، لنقد التصورات الموروثة التي لم تعد تساير متطلبات الزمن الحالي، في سعيٍ بحثي جاد يجمع مداخلات وبحوث، تتدارس موضوعات وثيمات تتعلق بوجود المسرح في الوقت الراهن، في إطار محاور عدة تهتم بالوسائط الجديدة في تكوين إنتاجية مسرحية بديلة وتطويرها، الكتابة المسرحية الجديدة، وتأسيس المعرفة بفعالية المسرح، سؤال تلقي المسرحي في ضوء متغيرات العالم العربي بالإضافة إلى قراءة الواقع المسرحي العربي بين الراهن والممكن.

وتوازي أشغالَ الندوةِ أعمالٌ تكوينية لورش يؤطرها مختصون تهتم بالمهن المتعلقة بالمسرح على غرار السينوغرافيا، الإلقاء، الإخراج، النقد والارتجال.

تؤطر الفعالية لجانٌ علمية، تكوينية وتنظيمية تضمُّ باحثين ومختصين في المسرح من الجزائر، المغرب، تونس، مصر، لبنان والعرق.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق