مهرجانات

اليونان تحصد الجائزة الكبرى في مهرجان فاس الدولي

والمغرب ومصر والهند ينلان رضا لجنة التحكيم

يسدل اليوم مهرجان فاس الدولي ستار فعاليات ومنافسات دورته الأولى حيث تم الإعلان عن الأفلام التي توجت بجوائز المهرجان حيث فاز الفيلم اليوناني (هولي بوم) لماريا لا في بالجائزة الكبرى للمهرجان الذي إفتتح أيامه السينمائية يوم 12 فبراير الجاري.
وعادت جائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل مخرج على التوالي للمخرج المغربي حميد باسكيت لفيلمه (صمت الفراشات) والمخرج الهندي زكريا محمد عن فيلمه (سوداني من نيجيريا)،وفاز بجائزة أفضل سيناريو المصري خالد دياب عن فيلمه (طلق صناعي).
وفي فئة الأفلام القصيرة، فاز شريط المخرج المغربي ربيع الجوهري (خلية) بالجائزة الكبرى للمهرجان في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم للمخرجة اليونانية أميريسا باسطا لعملها (المظلة).
وذهبت جائزة أفضل مخرج للتونسية أمينة نجار عن عملها (رقصة الفجر)وأفضل سيناريو للمخرج اليوناني ديمتري سناكوس عن فيلمه القصير (تجمد).
وخلال هذه الدورة تم تكريم المخرج السينمائي المغربي” محمد عبد الرحمن التازي”والفنان “عبد الوهاب الدكال” عن مسيرتيهما الفنية .
وشمل التكريم خلال هذه التظاهرة المنظمة بمبادرة من (جمعية المهرجان الدولي للفيلم بفاس) بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، كذلك تكريم للممثل الراحلين “حسن الصقلي” و”الكاتب المسرحي محمد الكغاط”.
وعرفت هذه الدورة مشاركة 19 فيلما طويلا وقصيرا، أنتجت جميعها سنة 2018.
وتميزت هذه الدورة المنظمة بتعاون مع مجلس جهة فاس مكناس، والجماعة الحضرية لفاس، والمركز السينمائي المغربي بتنظيم ورشات تهم الإخراج والسيناريو، من تأطير المخرج المغربي عبد الله الزروالي،

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

أكتب تعليقك هنا

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: