مهرجانات

فيلم “Dos Farida” في إفتتاح مهرجان أسوان لأفلام المرأة

رئيس المهرجان"محمد عبد الخالق": مخرجة الفيلم هي نفسها بطلته

يفتتح مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عروض أفلامه يوم 20 فيفري /فبراير الشهر الجاري بعرض الفيلم المكسيكي (دوس فريدا Dos Farida ) من إخراج الكوستاريكية العراقية التشيلية “عشتار ياسين” والفيلم من إنتاج شركة أستري فيلم التي يرأسها “لويس جارييه”، ويعرض الفيلم باللغة الإسبانية ويبلغ مدة عرضه 92 دقيقة.
وقال محمد عبد الخالق رئيس المهرجان تقوم المخرجة “عشتار ياسين جوتيريز” بدور البطولة في الفيلم الذي تدور قصته حول العلاقة التي كانت تربط الرسامة المكسيكية “فريدة كاهلو” وممرضتها الكوستاريكية “جوديث فيريتو” خلال السنوات الأخيرة من حياتها بمنزلها الأزرق في المكسيك.
وأضاف عبد الخالق قامت “عشتار” بإنتاج أفلام وثائقية وخيالية منذ عام 1998، ودرست في معهد السينما بموسكو خلال الفترة من 1985 إلي 1991، وهي مخرجة وممثلة كوستاريكية ووالدتها مصممة الرقص التشيلية الشهيرة “إيلينا جوتيريز ووالدها مدير المسرح محسن ياسين.

وإستكمل محمد عبد الخالق الحديث قائلا: ولدت “عشتار” في موسكو بعد الإنقلاب العسكري في شيلي وتم نفيها هي وعائلتها إلي كوستاريكا، وبدأت علاقتها مع الفن بدخولها مدرسة الفن الكوستاريكية، وحصلت على المركز الأول في مسابقة التمثيل القومي “بوشكين”، وفي عام 1990 لعبت دورًا مميزاً في الفيلم الكازاخستاني “القمر الكامل”.
وأنشأت”عشتار”المركز سينمائي Cinematographique d’ecriture
في (Moulin d’Andé) في فرنسا، وفي عام 1998 أسّست شركة (Astarté Productions) حيث تعمل كاتبة ومخرجة ومنتجة وممثلة.
وفي عام 2008 تم عرض أول فيلم طويل لها باسم “El Camino” في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وحصد الفيلم 15 جائزة دولية خلال جولته في العديد من المهرجانات العالمية الهامة ومنها جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان فريبورج السينمائي الدولي ، وجائزة فيبريسكي بمهرجان جوادالاخارا السينمائي ، وجائزة “Tato Miller” في مهرجان مار ديل بلاتا السينمائي الدولي.
وسافرت “عشتار” عام 2010 مع “سينما المتجولين” إلى نيكاراجوا وهاييتي لتصنع الفيلم الوثائقي (Les Invisibles)في (Puerto Prince عام 2011)، وبدأت مرحلة تطوير فيلمها الثاني (Two Fridas) الذي حصل على دعم صندوق Ibermedia Fund.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق